استراتيجية خرائط المعرفة

image

خرائط المعرفة هي عبارة عن استراتيجية تعتمد على التخطيط الجيد لبناء الأفكار من خلال استخدام جداول تسمى بخرائط المعرفة وسميت بذلك لكونها تنظم عملية الحصول على المعرفة وهي لاتقتصر على صف معين أو مادة معينة وهي أنواع كثيرة فمنها خرائط تحليل النصوص ، ومنها خرائط التصنيف للمقارنة بين شيئين ومعرفة أوجه الشبه والاختلاف بينهما وماهي النقاط التي تشترك فيها
وعادة ما يكثر استخدام خرائط المعرفة الخاصة بالنصوص في مادة القراءة و التعبير والتاريخ
مثال تطلب المعلمة من التلميذات تحليل نص معين بناء على محاور تعطى لهم داخل جدول وهو ما يسمى بخريطة معرفية
ويحوي الجدول مثلا درس الذئب والحمار في الصف الثاني
مكان الأحداث : البرية (الصحراء)
زمن الأحداث في القصة : في النهار (يستنتج الزمن من ملاحظة الصور المصاحبة في القصة مضرب المثال ) أما إذا ذكر الزمن نصا يدون
الشخصيات الرئيسية في القصة :الذئب والحمار
المشكلة :الذئب جائع
الأحداث بالترتيب : 1- رأى الذئب الحمار
2- فكر وقال (أكلة شهية )
3- فكر في طريقة لأكله وهي الاحتيال عليه
4- نفذ الحيلة (طلب منه أن يلعب معه
5- شعر الحمار بغدر الذئب من خلال تصرفات الذئب

(يمكن أن تستنتج التلميذات المشكلة من وجهة نظر الحمار وهي كيف يتخلص من الذئب ) وكلا الطريقتين صحيحة
النتائج : تخلص الحمار من المشكلة فرفس الذئب وهرب
الهدف من النص : (ما استخلصته التلميذة من النص )
لابد من التصرف بذكاء لحل المشاكل التي تواجهها ولاينفع البكاء لحل المشاكل مثلا وهنا تكتب كل تلميذة ما تراه من وجهة نظرها

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s